--> jQuery: Image preview in popup with Grey out background
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

  1. احسنتى القول فانتى على بصيره من القول ودومان تنصرين الحق الله معاك

    ردحذف

الاخلاص

الاخلاص
الاخلاص


الحمد لله الذي زين قلوب اوليائه بانوارالوفاق.و سقي اسرار احبائه شرابا لذيذ المذاق.و الزم قلوب الخائفين الوجل و الاشفاق.فلا يعلم الانسان في اي الدواوين كتب ولا في اي الفريقين يساق.و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له .له الملك و له الحمد و و على كل شيء قدير.اله عز من اعتز به لا يضام.و ذل من تكبر عن امره و لقي الاثام.و اشهد ان سيدنا و حبيبنا محمدا عبد الله و رسوله و صفيه من خلقه و حبيبه.
ثم اما بعد:
تتعدد الاخلاق الحسنة في الدين الاسلامي التي امر الله بالالتزام بها و لكن على راس هذه الاخلاق الاخلاص و محله القلب و يعرف بكلمة التوحيد.
يعتبر الاخلاص من وجوب قبول الله تعالى للعبادات.قال تعالى :{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ}و للاخلاص صور عديدة منها:
الاخلاص في العمل:
و هو اتقان العمل و انجازه كاملا فالمخلص شخص يصدر من داخله فعل الخير و ليس بانتضار او حاجة احد ليدعوه الى عمله.كان هناك رجل يعمل بناءا و لما كبر في السن اراد ان يقدم استقالته فطلب ذلك من الرئيس فقبل ذلك على ان يبني له اخر بيت.فاخذ على عاتقه ذلك البيت بسرعة شديدة حت يستريح فاذا بالابواب مفككة و اذا بالجدران مهترئة و سلمها.فاذا بالرئيس يخبره بان هذا البيت ملك لهذا البناء.يا الله ! صدم هذا الرجل و قال:كيف لم اتقن ذلك البيت؟كيف لم اجعله افضل بناء لانه بيتي؟
كذلك احبتي. عباداتنا,صلاتنا و نوافلنا هي لله يطلبها منا لكنها يوم القيامة ستكون لنا فالله غني عن عباده, لنتقن تلك العبادة لاننا سنفاجئ فهي لنا يوم القيامة.
و ايضا:
اخلاص الزوجة لزوجها و الزوج لزوجته:
كان رجل يفطر مع زوجته كل يوم رغم ان عمره اقترب من الثمانين عاما.عندما ساله المصور عن سبب دخول زوجته لدار الرعاية للمسنين؟قال:انها هناك منذ فترة لانها مصابة بمرض الزهايمر(ضعف الذاكرة) -اي انها لا تعرف احدا-ساله المصور:و هل ستقلق زوجتك لو تاخرت عن الميعاد قليلا؟فاجاب:انها لم تعد تعرف من انا!انها لا تستطيع التعرف على منذ خمس سنوات مضت!فقال المصور مندهشا:و لازلت تذهب لتناول الافطار معها كل صباح على الرغم من انها لا تعرف من انت؟ابتسم الرجل و هو يضغط على يد المصور و قال:هي لا تعرف من انا و لكنني اعرف من هي.
و هذه القصة مثال بسيط لوفاء زوج لزوجته و هذا يدل على اخلاصهما.
اخلاص الاصدقاء:
كان هناك رجل يعيش مع اهله و يربي كلبا بعد سنين توفي الرجل و لاحض الاهل اختفاء الكلب و لم تمر ايام حتى وجدوه بجانب قبر صاحبه ولم يابى الا و المكوث معه منذ ست سنوات متواصلة! للاسف,وفاء يفتقده الكثير من البشر.
اخلاص المولىعزوجل لعباده:
فهو حين وعدهم بالنعيم المقيم في الجنة ان التزموا باوامره و اجتنبوا نواهيه.سيصدقهم قال تعالى:(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ)سورة النور.
وتتعدد الايات حول هذا المجال في سور متفرقة.
اخلاص المسلم في عباداته:
فيؤديها على اكمل وجه خالصة ابتغاءا لمرضاة الله.
°كان ايوب السخيتاني رحمه الله.يقوم الليل كله فيخفي ذلك فاذا كان الصبح رفع صوته كانما قام من النوم تلك الساعة.
°و هذا داوود بن ابي هند ذكر في ترجمته انه صام اربعين سنة لا يعلم به اهله.كان يخرج في مهنته و ياخذ معه غداءه فيتوهمون انه مفطر.فيتصدق به في الطريق.فيرجع اخر النهار الى اهله فياكل معهم.
من النادر و الصعب تواجد الاخلاص مع الرياء.لان في الاخلاص يجب عدم الاهتمام لراي الناس.
°قال الاعمش:كنت عند ابراهيم النخعي و هو يقرا في المصحف.فاستاذن عليه رجل فغطى المصحف و قال :لا يراني هذا اني اقرا فيه كل ساعة.خوفا من الرياء. 
و في الاخير نختم بهذا الدعاء لعلها تكون ساعة استجابة:

 إله إلّا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربّنا وربّ 

آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له 

الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير، وإليه المصير، وهو 

على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيّته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، ولا 

حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله الملك المبين، لا إله إلّا الله العدل 

اليقين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات 

والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الرّاحمين. بسم الله أصبحنا وأمسينا، 

أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق، والنّار حق، وأنّ 

الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.

عن الكاتب

Flash Admin

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

فليكر[flickr]

160448204@N05

جميع الحقوق محفوظة

طرق و أساليب